في المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي: جامعة الملك فهد تحقق 31 في المائة من جوائز محور العلوم الأساسية والهندسية

Dec 01, 2013
 
 
 

حققت الجامعة 31 في المائة من جوائز محور العلوم الأساسية والهندسية في المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي في المملكة الذي عقد مؤخرا في جامعة أم القرى، وقد حصدت الجامعة 15 جائزة في هذا المحور واستحوذت على نصف جوائز عروض الدراسات العليا ونصف جوائز ملصقات الدراسات العليا، إضافة إلى 13 جائزة أخرى في محور الفعاليات المصاحبة المتضمنة الإلقاء وريادة الأعمال والأفلام الوثائقية ومشاريع خدمة المجتمع والمسابقات الفنية مثل الرسم الكاريكاتيري والفن الرقمي والتصوير الكاريكاتيري.


ففي مسار عروض البكالوريوس للمتخرجين فاز فهد ضيف الله عوض المطيري بالمركز الرابع، وفاز محمد عبد الرحمن محمد العباد بالمركز الثاني، وفي عروض الدراسات العليا فاز حكيمو حميدو موسوكي عيسى بالمركز العاشر، وفاز مرتضى عابدين علي الحاج بالمركز التاسع، وفاز محمد شهرزاد كمال الدين بالمركز الثامن، وفاز حسام محمد وحيد بالمركز السادس، وفاز صالح أحمد مبروك بن لسود بالمركز الثالث. وفي مسار الملصقات لمرحلة البكالوريوس للمنتظمين فاز الطالب كاشف ريحان نظام الدين بالمركز الثاني. وفي مسار الملصقات الدراسات العليا المنتظمين فاز الطالب مجيب الرحمن أحمد صالح الخياطي بالمركز التاسع، وفاز الطالب بلال أحمد قريشي نيثار بالمركز الرابع، وفاز الطالب موسى ياسر موسى عمايره بالمركز الثالث، وفاز الطالب تاج الدين أدينكا ويبهان بالمركز الثاني، وفاز الطالب سعد محمود باشا بالمركز الأول. وفي مسار ملصقات الدراسات العليا للمتخرجين فاز عبد الله حسن خليل راشد بالمركز الخامس، وفاز إدريس عبد السلام هارون بكاري بالمركز الأول.


وفي محور الفعاليات المصاحبة للمؤتمر فاز الطالب عبد الرحمن أحمد باقيس بالمركز الثامن في مسار ريادة الأعمال وفاز الطالب بلال توقير قدير صديقي بالمركز الرابع في براءات الاختراع. وفي مسار الألقاء باللغة العربية فاز الطالب عبدالعزيز محمد طاهر عثمان بالمركز السابع و عبدالإله مصطفى إبراهيم برناوي بالمركز الخامس.


وفي مسار الأفلام الوثائقية فاز الطالب محمد أحمد عبدالله الملا بالمركزين الثالث عشر والثامن، وفي مشاريع الخدمة المجتمعية فاز فاروق شهرزاد بالمركز الخامس وفاز عبدالاله مصطفى إبراهيم برناوي بالمركز الثاني.


وفي المسابقات الفنية فاز الطالب حسن بن موسى ناصر الخويطر بالمركز الثالث في رسم الكاريكاتير، والطالب تركي بن خالد شلهوب بالمركز الثامن في الفن الرقمي، وفاز الطالب وليد بن خالد على المالكي بالمركز الرابع في الفن الرقمي، وفاز محمد بن حاجي باقر الحاجي بالمركز الأول في فن التصوير الضوئي.


وتم إعلان الجوائز في في الحفل الختامي للمؤتمر الذي عقدته الوزارة خلال الفترة 19-22 جمادى الآخرة 1434هـ في رحاب مكة المكرمة وأعلن فيه توجيه معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري بمنح الطلاب والطالبات الفائزين في المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة بمنحهم بعثات خارجية ومؤتمرات دولية وبرامج تحفيزية.


وألقى معالي نائب وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور أحمد بن محمد السيف كلمة في الحفل الختامي بالنيابة عن معالي وزير التعليم العالي قال فيها "أن الفعاليات التي تمَّتْ في هذا المؤتمرِ, يعدُّ بحقٍّ تظاهرةً علميةً شاملةً ضمَّتْ طلابَ وطالباتِ التعليمِ العالي في المملكة، في شتى الاختصاصاتِ والفروعِ العلميةِ في الجامعاتِ الحكوميةِ والأهليةِ في المملكةِ.


وأشار أن المؤتمر يمثل احتفاليةٌ بدأتْ مسيرتُها قبلَ ثلاثةُ أعوامٍ منَ الآن, ومنذُ أنْ قررَ خادمُ الحرمينِ الشريفينِ أنْ تكونَ مناسبةً سنويةً تقامُ تحتَ رعايتِهِ الكريمةِ, لتصبحَ التجمعَ الأكبرَ والمؤتمرَ الأهمَّ في المملكةِ الذي يجمعُ طلابَ وطالباتِ التعليمِ العالي، في منافسةٍ علميةٍ راقيةٍ بكلِّ المعاني، تهدفُ إلى رعايةٍ الإبداعِ ونشرِ ثقافةِ الابتكار، وزرعِ الثقةِ في نفوسِ الطلابِ والطالباتِ، لتحملِ مسؤولياتِهم نحوَ مجتمعِهم، ونحوَ وطنِهم والارتقاءِ به والإسهامِ في تقدمِهِ باستمرار.


وأشار الدكتور السيف أن خِططَ وزارةِ التعليم العالي واستراتيجياتها تتحقق وفقَ ما كنَّا نَأملُه وإن دعم القيادة الكريمة آتى ثماره من خلال التوسع في المدن الجامعية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ودعم البحث العلمي، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات. مشيراً إلى أن لمؤتمر الخامس سيعقد في الرياض، والسادس في جدة، والسابع في جيزان، والثامن في المدينة المنورة، والتاسع في الخبر، والعاشر في أبها.


وأوضح وكيل الوزارة للتخطيط والمعلومات رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور عبدالقادر بن عبدالله الفنتوخ في كلمته أن وزارة التعليم العالي ستمنحُ الباحثينَ والمبدعينَ أصحابَ المركزِ الأولِ بعثة خارجيةً لدراسةِ الماجستيرِ أو الدكتوراه، كما ستمنح الباحثينَ والمبدعينَ أصحابَ المركز الثاني الفرصةَ لدراسةِ اللغةِ الإنجليزيةِ في الخارجِ لمدةِ عامٍ كامل، وتقدمُ الدعمِ والمساعدةِ للباحثينَ والمبتكرينَ، لنشرِ أبحاثِهم في المجلاتِ العلميةِ العالمية.


وأضاف الدكتور الفنتوخ أن الوزارة ستتكفل بتكاليفِ حضورِ الفائزينَ بالمراكزِ الثلاثةِ الأولى لمؤتمرين علميين عالميين، أحدهما ببحثٍ والآخر دونَ بحثٍ، كما ستقدم الدعمِ الاستشاري والمادي والقانوني، لتسجيلِ براءات الاختراعات، ومنحُ الفائزينَ في المراكز ِالثلاثةِ الأولى فرصةً، لزيارةِ بعضِ مراكزِ التقنيةِ العاليةِ حولَ العالمِ، مثلَ وادي السيليكون، وكبارِ الشركاتِ والمصانع، بالإضافة لمنح الفائزينَ في المراكزِ الثلاثةِ الأولى فرصةً للذهابِ في رحلةٍ تطويريةٍ، تشملُ حضورَ دوراتٍ تدريبيةٍ، وزيارةِ جامعاتٍ عريقةٍ، ومراكزَ أبحاثٍ متقدمةٍ، في المجالاتِ ذاتِ العلاقة، وكذلك تنظيم ملتقى للفائزينَ في ريادةِ الأعمالِ والخدماتِ المجتمعيةِ، يجمعهم مع كبارِ المستثمرينَ لعرضِ أفكارِهم ومقترحاتهم.


وأشار إلى أن وزير التعليم العالي اعتمد منح الفائزينِ في الأفلامِ الوثائقيةِ والفنونِ التشكيليةِ الفرصةَ والدعمَ الكاملَ، للمشاركةِ في مهرجاناتِ الأفلامِ الوثائقيةِ والفنونِ التشكيليةِ حولَ العالمِ، وكذلكَ تقديمُ دورةٍ متخصصةٍ ومتقدمةٍ في هذا المجال، وستتبنى الوزارةُ عرضَ المنتجاتِ للفائزينَ بالمراكزِ الأولى في صالةٍ مخصصةٍ لذلكَ في أحدِ مباني الوزارة.


وشكر الدكتور الفنتوخ مقامِ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ الملكِ عبدالله بن عبد العزيز آل سعود–حفظه الله-، على تفضلِهِ الكريمِ بالرعايةِ التي خَصَّ بها هذا المؤتمرَ، ليخرجَ بهذا المضمونِ الغنيِّ والنتائجِ المثمرةِ التي ستبقى حافزًا وداعمًا لتقديمِ المزيدِ من الجهدِ لخدمةِ الوطنِ، كما شكر معالي وزيرِ التعليم العالي ومعالي نائبِهِ على الجهدِ الكبيرِ المبذولِ والدعمِ المتميزِ، والمتابعةِ المستمرةِ والإشرافِ الذي حظيَ به المؤتمرُ.


وكان الحفل بدأ بكلمة ترحيبية ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، بعد ذلك ألقى الطالب عبدالله أبو النور كلمة الطلاب شكروا فيها مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله- على رعايته الكريمة ودعمه الغير محدود للمؤتمر، كما شكروا فيها معالي وزير التعليم العالي واللجنة المنظمة لفعاليات المؤتمر على جهودهم التي بذلوها في التنظيم والإعداد للمؤتمر. وفي ختام الحفل أعلنت أسماء كافة الطلاب والطالبات الفائزين