في ورشة عمل مديري الجامعات السعودية التي ينظمها مركز القيادة الأكاديمية.. وزير التعليم العالي:

Dec 01, 2013
 
 
 

افتتح وزير التعليم العالي د. خالد بن محمد العنقر يورشة عمل مديري الجامعات السعودية التي ينظمها مركز القيادة الأكاديمية تحت عنوان “التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي” ،\

و التي تستمر يومين بمدينة ينبع الصناعية.

 

وذكر د. العنقري أن الجامعات تبادر بوضع خططها الإستراتيجية الخاصة من أجل مسيرتها التعليمية قبل أن يُطلب منها ذلك، وهذا يعني أن التخطيط الاستراتيجي لا يمكن الاستغناء عنه. وأضاف أن الجامعات في حاجة لضمان تحقيق أهدافها بصورة فعالة وعلى أكمل وجه، إلا أنها تحتاج إلى سرعة التفاعل والاستجابة مع الأطراف المعنية أكثر من أي وقت مضي.

 

وأضاف د. العنقري أن موضوع الورشة هام وجاء في الوقت المناسب، وأن الحضور حريصون على الاستفادة من الأفكار التي تساعدنا في جهودنا لنصل بمؤسساتنا إلى القمة.

 

وقال د. العنقري إنه مع الحاجة لوضع خطط إستراتيجية فإن إضفاء الطابع المؤسسي على عمليات التخطيط وجعلها جزء لا يتجزأ من الثقافة التشغيلية أمر ضروري، مؤكدا أنه بدون التخطيط قد لا نعرف نقاط القوة من أجل البناء والتنمية، أو نقاط الضعف التي تحتاج للإصلاح.

 

وذكر مدير مركز القيادة الأكاديمية د. خالد السلطان أن هذه الورشة هي الخامسة التي يخصصها المركز لمدراء الجامعات، في إطار سعيه لتحقيق رسالته المتمثلة في تقديم البرامج التطويرية في القيادة الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي وللإداريين والقياديين ليصبحوا أكثر نجاحاً، وأكثر تأثيراً في مؤسساتهم. وأضاف د. السلطان أن المركز تمكن منذ تأسيسه في سبتمبر 2009م من تنظيم أكثر من (100) ورشة عمل ركزت على احتياجات الجامعات السعودية المتعلقة بالجوانب القيادية وتناولت العديد من المحاور المتجددة التي استهدفت مديري ووكلاء الجامعات وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام، وأشار إلى أن المركز يحرص على استقطاب أفضل الخبراء العالميين في مجال القيادة الأكاديمية لإدارة هذه الورش.

 

وناقشت الورشة كيفية ارتباط التخطيط الاستراتيجي بالقيادة الأكاديمية، تطوير الخطة الاستراتيجية، رسالة الجامعة باعتبارها عاملا رئيسا في التخطيط الاستراتيجي، نجاح أو فشل التخطيط الاستراتيجي، آليات تنفيذ الخطة الاستراتيجية، تحسين أداء الجامعات وتختتم الورشة بمراجعة للمحاور الرئيسة التي تمت مناقشتها.

 

ومن جانبه قال منسق المركز د. سعيد العمودي إن المركز أقام علاقات تعاون مع مراكز دولية بارزة في مجال القيادة الأكاديمية مثل المجلس الأكاديمي للتعليم في الولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسة القيادة للتعليم العالي بالمملكة المتحدة ومعهد مارتن للقيادة الأكاديمية في جامعة ملبورن في استراليا.

 

استضافت الورشة د.جيفري بولر عميد كلية هاريت ويلكز للمتميزين في جامعة فلوريدا أتلانتيك بالولايات المتحدة الأمريكية، د. ستانلي إيكنبري رئيس سابق لجامعة الينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، د.هارفي بيرلمان رئيس جامعة نيبراسكا في الولايات المتحدة الأمريكية.